محرك الأقراص المدمجة CD-ROM
ومن الأجزاء الداخلية للحاسوب   CD-ROm أو سواقة الأقراص المدمجة وتعتبر  CD-ROM  وسيلة لنقل المعلومات  والبيانات بطريقة أكثر أمانا من عملية نقل المعلومات عن طريق فك وتركيب القرص الصلب , ويوجد العديد من السرعات المختلفة ل CD-ROM 
نستطيع أن نتعرف عليها من ذلك الرقم الموجود هنا  50x أو 52x  وهكذا حسب سرعة  CD-ROM . وقد يحدث أحيانا أن CD-ROm  قد لاتستطيع قراءة محتويات CD  على الرغم من أن تلك CD قد تكون سليمة وليس بها أية عيوب , ويرجع ذلك إلى سوء التقنية المستخدمة في رأس القراءة الخاص ب CD-ROM . كما أن بعض أنواع CD-ROM أيضا قد لاتشعر بوجود CD بداخلها على الرغم بأن تلك CD سليمة وليست تالفة  وذلك راجع أيضا إلى سوء التقنية المستخدمة في رأس القراءة , وننصح بعدم استخدام  CD-ROM لمشاهدة الأفلام أو لتشغيل الألعاب , لأنها بذلك سوف تفقد مع الوقت بعضا من قدرتها عل قراءة معظم أنواع الأسطوانات المختلفة فيما بعد , ويستحسن نقل البيانات عاى Cd سواء كانت أفلام أو ألعاب , أو حتى أي برامج على جهاز الحاسوب . ثم نبدأ في التعامل معها ممن عل الجهاز , حيث يكون ذلك أسهل وأسرع وأكثر مرونة , كما أنه يطيل من العمر الإفتراضي ل CD-ROM . ومن أهم المشاكل الخاصة ب CD-ROM :
عدم قدرتها للأسطوانات بطريقة صحيحة فب بعض الأحيان , لاتستطيع CD-ROM  أن تتعرف على محتويات الأسطوانة أو أن تتعامل معها , على أنها أسطوانة بها محتويات صوتية تسمى AUDIO .
وذلك قد يكون سبب وجود خدوش على ظهر CD نفسه , وهو ما يسبب تلك المشكلة .
ويجب علينا التأكد من أن CD سليمة وليست بها أية خدوش , كما أن السبب ممكن أن يكون رأس القراءة الخاص ب CD-ROM 
نفسها . فهو قد أشرنا إليه سابقا , وقد يكون السبب هو برنامج التشغيل . وما علينا هنا إلا أن نقوم بإغلاق الجهاز وإعادة فتح جهاز الحاسوب مرة أخرى , فإذا تم حل هذه المشكلة يكون نظام التشغيل هو السبب , وقد يكون السبب عيب في  CD-ROM   نفسها .
ويمكن التعامل مع هذا العيب عن طريق تنظيف CD-ROM , وذلك عن طريق منظف الأسطوانات  CD clainer  .
فهو يعمل عن إزالة الغبار عن العدسة المركزة لشعاع الليزر , حيث إنها بمرور الوقت تضعف نتيجة ما يعلق بها من أتربة .



إرسال تعليق

 
Top