ماهو المعالج processor
 بسم الله لرحمان الرحيم , سوف نناقش في هذه المقالة المعالج processor , وإمكانية  تعريف ماهية  المعالج processor, نستطيع أن نقول بشكل مبسط أن المعالج processor قلب الحاسوب الآلي وهو اهم قطعه بالمذر برود للوحة الأم .
ويعتبر أيضا  المعالج processor ضمن وحدة المعالجة المركزية , وهو الجزء الذي يقوم بعمليات حسابية دقيقة داخل الحاسوب  .
وبتعبير آخر المعالج processor هو عبارة عن شريحة من السليكون مغلفة وموصلة باللوحة الأم بطريقة خاصة لتقوم باستقبال البيانات من أجزاء الحاسوب الأخرى ومعالجتها ثم إرسال النتائج إلى الأجزاء الأخرى لإخراجها أو تخزينها وجميع العمليات الحسابية تقوم بها هذه الوحدة ، وكل ما تفعله أثناء عملك على الحاسوب يقوم به المعالج processor جزئياً أو كلياً بشكل أو آخر . 
                              

والمعالج لا يفكر ولا يفهم بل يطبق التعليمات الموجودة في البرنامج وهو " دماغ الحاسوب " وكل العمليات التي تقوم بها باستخدام الحاسوب يقوم بها ال processor بشكل مباشر أو غير مباشر.
يمكن لجهاز الحاسوب أن يحتوي على  أكثر من معالج processor واحد . كما أن المعالجات تتطور في السرعة بشكل كبير مع مرور الوقت ، ربما يكون أكثر أجزاء الحاسوب سرعة في التطور هو المعالج
 اما أنواع المعالج processor وأشهرها (intel) ثم يليها (AMD  ) 
والفرق بين المعالج السريع والبطيئ
المعالج السريع يقوم بنفس العمل   و لكن أسرع من المعالج processor البطيء ، المعالج لا يحدد أداء حاسبك بمفرده ولكنه يحدد أقصى أداء يمكن أن يصل إليه حاسبك وعلى المكونات الأخرى في الحاسب أن تكون سريعة أيضاً لكي يكون الحاسب بكامله سريع .
ملاحظة  :
- إن الإعتماد على  المعالج المنخفض الجودة قد يجعل حاسبك غير مستقر .
إن المعالج السريع قد يشغل برنامج معين بينما المعالج الأبطأ لا يتمكن من تشغيله .
بعض المعالجات تستهلك الكثير من الطاقة مما يزيد من مشاكل الحرارة ويؤثر بالتالي على الأداء والاستقرار .
- وعندما تختار اللوحة الأم لا بد أن تدعم المعالج الذي تود تركيبه والعكس .   

إرسال تعليق

 
Top